Latest Update

وزير التعليم العالي و البحث العلمي يؤدي زيارة الى مركز الحساب الخوارزمي بالمركّب الجامعي بمنّوبة للإطلاع على عملية التوجيه الجامعي 2022:

وزير التعليم العالي و البحث العلمي يؤدي زيارة الى مركز الحساب الخوارزمي بالمركّب الجامعي بمنّوبة للإطلاع على عملية التوجيه الجامعي 2022:

أدّى الأستاذ منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مرفوقا بالسيّد محمد شيخ روحو والي منّوبة، زيارة عمل الى مقر مركز الحساب الخوارزمي بالمركّب الجامعي بمنّوبة صباح اليوم الجمعة 29 جويلية 2022.

بعد الترحيب بضيوف المركز، قامت الأستاذة سوسن كريشان، المديرة العامّة لمركز الحساب الخوارزمي بعرض مختلف الخدمات التي يسديها المركز لمستعملي الشبكة الوطنية الجامعية و خاصة تأمين عملية التوجيه الجامعي سواء من جانب تطبيقة الويب و حفظ وسلامة البيانات أو عن طريق خدمة الارساليات القصيرة.

و بعد الاطّلاع على مختلف الخدمات ذات القيمة المضافة التي يقدمها المركز لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي وخاصة منها تأمين التطبيقات الوطنية و مواكبة التطوّرات التكنولوجية، أكّد السيّد الوزير، على الدور الريادي الذي يقوم به المركز داخل الوسط الجامعي.

كما تابع السيّد الوزير عملية التوجيه الجامعي عن بعد عبر موقع الويب المؤمّن (https.orientation.tn) وكذلك عبر خدمة الإرساليات القصيرة (SMS).

و بعد الاطلاع على بعض الإحصائيات المتعلّقة أساسا بولوج الفئة المستهدفة للتطبيقة على امتداد فترة التوجيه و كذلك انخراطهم في خدمة الارساليات القصيرة، عبّر السيد الوزير على حرصه على انجاح العملية مقدّما بعض التوضيحات و التوصيات  لضرورة تسخير كافة الامكانيات المتاحة لضمان جودة الخدمات المسداة للوسط الجامعي. كما تقدّم بكلمة شكر لكافة الفرق العاملة بالمركز على مساهمتهم الفعّالة في إنجاح عملية التوجيه الجامعي في مختلف مراحله و بقية الاستحقاقات على غرار المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين و تأمين جُهوزية عالية لربط تطبيقة التوجيه الجامعي و باقي التطبيقات الوطنية.

و خلال كلمته، أوصى السيّد الوزير بضرورة الإسراع في استكمال المشاريع التي هي  بطور الانجاز و أعرب عن الاستعداد التام للوزارة لدعم المركز من أجل إنجاح هذه المشاريع و خاصة المتعلّقة منها بالتحوّل الرقمي على مستوى التعليم العالي و البحث العلمي و ذلك من خلال توفير الموارد و التجهيزات اللازمة، و من بين هذه المشاريع:

تركيز نظام تصرّف في المنظومات الاعلامية حسب معيار ISO27001 و هي الأولى من نوعها في الوسط الجامعي.

مشروع تركيز نظام المعلومات للتعليم العالي و البحث العلمي.

مشروع اقتناء و تركيز السحاب الرقمي لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي.

مشروع اعتماد الطاقة المتجدّدة لترشيد الاستهلاك الطاقي بالمركز.

و في اختتام تصريحه، تطرّق السيّد الوزير الى أهمّية تأمين السلامة المعلوماتية و الحماية من مختلف الهجمات السيبرانية التي تستهدف تطبيقات و خوادم المركز على غرار الهجمات الأخيرة بتاريخ 25 جويلية الجاري و التي تمّ التصدّي لها بنجاح.

كما أشار السيّد الوزير الى أنّه سيتمّ التطرّق الى موضوع التوجيه الجامعي بكامل تفاصيله أثناء مجلس الجامعات القادم.