Latest Update

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشرف على افتتاح المؤتمر الأول للعلم المفتوح لمركز الحساب الخوارزمي بالتعاون مع المنظمة العربية لشبكة البحث والتعليم ASREN :

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشرف على افتتاح المؤتمر الأول للعلم المفتوح لمركز الحساب الخوارزمي بالتعاون مع المنظمة العربية لشبكة البحث والتعليم ASREN  :

أشرف السيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم 19 جويلية 2022 على افتتاح المؤتمر الأول للعلم المفتوح الذي ينظمه مركز الحساب الخوارزمي بالتعاون مع المنظمة العربية لشبكة البحث والتعليم ASREN وذلك بحضور السيدة سامية الشرفي مستشارة رئيسة الحكومة والسيدة سوسن كريشان المديرة العامة لمركز الحساب الخوارزمي والسيد يوسف الطرمان المدير التنفيذي للمنظمة وعديد الضيوف المشاركين.
وينظم مركز الحساب الخوارزمي بالتعاون مع شبكة البحث والتعليم المؤتمر الأول يومي 19و20 جويلية 2022 بتونس حول موضوع العلوم المفتوحة التي تضم الذكاء الاصطناعي والسحاب الرقمي والتعاون العلمي.
وفي كلمته، أكد السيد منصف بوكثير بأنّ تونس هي من أوّل المشاركين في تأسيس المنظمة العربية لشبكة البحث والتعليم، وهي تدعم دورها في المنطقة العربية. منوها بأنّ أهداف المنظمة هامة جدا خاصة في مجال التعاون العلمي والحوار “Science Diplomacy ” وهو ما يسهل للباحثين والأكاديميين والطلبة القيام بأعمالهم العلمية والتعليمية والبحثية ضمن بيئة مفتوحة آمنة.
من جانب ٱخر، شدّد السيد بوكثير بأنّ الوزارة تعمل على توفير العديد من الخدمات للمجتمع الأكاديمي و على وضع إستراتيجية شاملة لرقمنة
التعليم العالي والبحث العلمي بغاية إنجاز عدة مشاريع على غرار تركيز نظام معلوماتي للتعليم العالي والبحث العلمي، وتركيز السحاب الرقمي لفائدة المؤسسات الجامعية والبحثية الذي يوفر جملة من الخدمات أهمها التعليم عن بعد والحوسبة العلمية وتخزين آمن للمعلومات حتى تكون تونس من الدول الرائدة في المنطقة في مجال العلم المفتوح والنفاذ المفتوح.
وفي كلمتها، ذكّرت السيدة سوسن كريشان بمهام وأهداف والخدمات التي يوفرها مركز الحساب الخوارزمي، منوهة بأنه يعمل بالتعاون مع الوزارة على إنجاز عدة مشاريع استراتجية على غرار السحاب الرقمي والنظام المعلوماتي الموحد للتعليم العالي والبحث العلمي إضافة إلى تطوير وتحسين جودة الخدمات لفائدة الوسط الجامعي. مضيفة بأن المركز منفتح على المحيط الخارجي من أجل عقد شراكات استراتجية مع منظمات وهياكل عالمية رائدة في مجال العلوم خاصة منها العلم المفتوح.