Latest Update

والي بن عروس يشرف على مجلس وزاري يخص حماية الشريط الساحلي بالضاحية الجنوبية من التلوث :

والي بن عروس يشرف على مجلس وزاري يخص حماية الشريط الساحلي بالضاحية الجنوبية من التلوث :

أشرف السيد عز الدين شلبي والي بن عروس يوم الجمعة 22 أفريل 2022 بمقر ولاية بن عروس على مجلس وزاري يخص حماية الشريط الساحلي بالضاحية الجنوبية من التلوث بحضور السيدات وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي ، وزيرة التجهيز والإسكان سارة زعفران ووزيرة الصناعة والطاقة والمناجم نائلة نويرة القنجي والسيدات والسادة المعتمد الأول وكاتب عام الولاية، معتمدي الجهة، رؤساء البلديات، المديرين الجهويين وثلة من الإطارات الجهوية وممثلين عن المجتمع المدني والجمعيات البيئة بجهة بن عروس.
و أكد الوالي في كلمة افتتح بها الجلسة ان حماية الشريط الساحلي بالضاحية الجنوبية ينطلق من حماية وادي مليان نظرا لتراكم العوامل الملوثة بما يشكل كارثة بيئية وجب التصدي لها بكل الوسائل وإيجاد الحلول اللازمة والآنية للحد من هذا التلوث خاصة منها الربط العشوائي لعدد من المصانع والأحياء غير المتصلة بمحطة التطهير.
كما تم التطرق الي موضوع كاسرات الأمواج التي أصبحت عائقا ومصدرا لتلوث شواطئ الضاحية الجنوبية خاصة بمدينة حمام الأنف
كما أكد الوالي على أن الأمر يتطلب عناية متزايدة بالمناطق السكنية غير المربوطة بشبكة التطهير ، إضافة إلي مزيد العناية بالمصبات العشوائية للفضلات المنزلية و فواضل البناء و إلي الصرامة في تطبيق القانون إزاء كل التجاوزات أيا كان مصدرها.
وتم الاستماع إلي تدخلات الحضور التي تمحورت خصوصا حول بسط المشاكل البيئية واقتراح حلول سواء حينية أو علي المدي البعيد التي من شانها إرجاع الإشعاع إلي الشريط الساحلي ووضع حد للتلوث البيئي .
من جهتها أكدت وزيرة البيئة على أهمية تضافر الجهود للحد من المخاطر و التهديدات البيئية خاصة منها المتعلقة بالتلوث البحرى وكيفية الحد منه وإزالته.
وأن التوجه القادم للوزارة والديوان الوطني للتطهير نحو إعادة إستعمال المياه المعالجة وإستغلالها من جديد والقضاء على الربط العشوائي لقنوات التطهير.