Latest Update

العلاقات التونسية الإندونيسية: 60 سنة من التعاون و الإزدهار:

العلاقات التونسية الإندونيسية: 60 سنة من التعاون و الإزدهار:

عقدت سفارة إندونيسيا بتونس لقاء إعلامي يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 ، بمقر السفارة بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيس العلاقات الديبلوماسية التونسية الإندونيسية جمعت مختلف ممثلي وسائل الإعلام .
و عبر سعادة سفير إندونيسيا بتونس السيد “Ikrar Nusa Bhakti” عن فخره باحتفال بلاده بمرور 60 سنة على التعاون بين تونس و إندونيسيا منذ زيارة الزعيم الراحل “الحبيب بورقيبة”سنة 1961 و بعث سفارة تونس بجاكرتا سنة 1952.
واشار السفير أن العلاقات التجارية الثنائية قد زادت بشكل ملحوظ خاصة الصادرات من الجانب التونسي ، فقد بلغت القيمة الإجمالية للتجارة بين إندونيسيا و تونس في عام 2019 : 254 مليون دينار تونسي مع الواردات التونسية من إندونيسيا ، و بلغت قيمة الصادرات التونسية إلى إندونيسيا 168 مليون دينار تونسي و بلغت 86 مليون دينار تونسي ما يجعلها فائضا لاندونيسيا بنحو 82 مليون دينار.
وأكد في هذا الإطار أنه من الضروري تحسين التعاون الإقتصادي و التجاري بين البلدين لتحقيق الازدهار المتبادل مع البحث عن المزيد من الفرص في الأنشطة و الاستثمارات الأخرى ذات الصلة مشيرا إلى أنه يأمل أن تتمكن إندونيسيا في المستقبل القريب من التوصل إلى إتفاق مع تونس لوضع إتفاقية تعريفة تفضيلية لدعم التجارة المتزايدة بين البلدين و ستسمح هذه الإتفاقية للبلدين بالتغلب على الحواجز الجمركية في أنشطة التصدير و الاستيراد.
و في مجال التعليم العالي و البحث التكنولوجي أشار السفير أن بلاده تتعاون مع تونس حاليا حيث تم إبرام 14 إتفاقية تعاون بين جامعات البلدين ،كما تقدم إندونيسيا منحا دراسية للطلاب التونسيين كل عام و للذين يرغبون في مواصلة تعليمهم العالي في إندونيسيا،و بين السفير أن اوجه هذا التعاون و آخره كان مع جامعة سوسة خصص فيها جناح لتدريس اللغة الإندونيسية.
و في ختام حديثه أكد ان العلاقات الديبلوماسية الثنائية التي تجمع البلدين ستستمر في المستقبل على أساس المصلحة المشتركة و الثقة و الإحترام المتبادلين و تقاسم القيم المشتركة للسلام و الديمقراطية و التنوع و حقوق الإنسان و العدالة و تعزيز التضامن و التعاون بين إندونيسيا و تونس في المستقبل.

نادرة الفرشيشي