Latest Update

برنامج “تدعيم” و بالشراكة مع وزارة البيئة تنظم ورشة عمل لتقديم مسودة الدليل الوطني لتصميم المناطق الخضراء:

برنامج “تدعيم” و بالشراكة مع وزارة البيئة تنظم ورشة عمل لتقديم مسودة الدليل الوطني لتصميم المناطق الخضراء:

بالشراكة مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة )وتحت اشراف السيد الوزير(، نظم برنامج تدعيم الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ورشة عمل لتقديم مسودة الدليل الوطني لتصميم المناطق الخضراء وذلك بحضور ممثل (USAID وممثلين عن الوزارة .

تهدف هذه الورشة إلى تقديم الدليل الوطني لتصميم المناطق الخضراء والمنهجية المعتمدة في صياغته للبلديات والهيئات الحكومية والجمعيات ذات الصلة. وقد كانت الجلسة أيضًا فرصة لتبادل الآراء وتلقي توصيات لإدراجها في النسخة النهائية التي سيتم اعتمادها خلال مؤتمر وطني سيعقد لاحقًا.

تعتبر صيانة المتنزهات البلدية والمساحات الخضراء  خدمة عامة مهمة تقدمها البلديات للمواطنين لتوفير متنفس للعائلات والأفراد. تتطلب صيانة هذه االمناطق جهودًا متواصلة لتوفير الموارد اللوجستية والبشرية والمالية اللازمة لضمان مساحات ترفيهية خارجية تستجيب لتوقعات المواطنين ونوعية حياة أفضل محليًا. معظم البلديات تفتقر إلى هذه الموارد بما في ذلك الخبرة الفنية.

لمعالجة هذه النقائص وبطلب وثيقة مرجعية لهذه الخدمة، شرعت تدعيم بتوجيه من وزارة الشؤون المحلية والبيئة بعملية صياغة الدليل الوطني لتصميم المناطق الخضراء. وقد أشرفت لجنة توجيهية على المستوى الوطني والمحلي على صياغة الدليل.

سيكون الدليل أداة تخطيط مرجعية لتسهيل العمل البلدي وتحسين مشاريع الحدائق والمساحات الخضراء ، بما في ذلك مرحلة التصميم بالإضافة إلى التنفيذ الناجح والصيانة لضمان ديمومة المناطق الخضراء. كما سيساهم الدليل في تحسين التنسيق بين الإدارات و البلدية والأطراف المعنية. يتضمن الدليل أيضًا قائمة شاملة للنباتات التي تناسب مختلف مناطق تونس لمراعاة متطلبات تنوع النظام الإيكولوجي.

ستدعم المبادرة البلديات في صيانة وتطوير مساحاتها الخضراء للترحيب بالعائلات والأطفال الباحثين عن مساحات ترفيهية مفتوحة وآمنة يمكن استخدامها أيضًا في المناسبات الاجتماعية والثقافية.