تسليم شهائد الموافقة المبدئية على 16 مشروع طاقة متجددة

تسليم شهائد الموافقة المبدئية على 16 مشروع طاقة متجددة

تولى السيد منجي مرزوق وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي اليوم الأربعاء 17 جوان في مقر الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة تسليم شهائد الموافقات المبدئية للمستثمرين لإنجاز مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في إطار نظام التراخيص تبعا للدعوة الثالثة لتقديم المشاريع المنشورة في الغرض.
ونشير إلى أن شهائد الموافقة المبدئية تسلم بناء على راي اللجنة الفنية للإنتاج الخاص للكهرباء من الطاقات المتجددة وذلك باعتماد الإجراءات المنصوص عليها بدليل الاجراءات.
وتتمثل هذه المشاريع في 6 مشاريع من فئة 10 ميغاواط و10 مشاريع من فئة 1 ميغاواط وتبلغ كلفة استثماراتها الجملية حوالي 150 مليون دينار كما ستوفر مواطن شغل مباشرة يفوق عددها 150.
اما على المستوى الطاقي فستمكن هذه المشاريع من تفادي استهلاك حوالي 30 كيلو طن مكافئ نفط من الغاز الطبيعي المستورد.

وتتراوح التعريفة المقترحة للمشاريع التي تم قبولها من فئة 10 ميغاواط بين 125 و 130 مليم للكيلوواط ساعة وهو ما سيدر اقتصادا في مصاريف المحروقات للشركة التونسية للكهرباء والغاز بحوالي 10 مليون دينار سنويا. مع ضرورة التوضيح أنه بالنسبة لمشاريع 10 ميغاواط، فإن جزءا كبيرا من التعريفة بالعملة الصعبة، أي الدولار أو الأورو.

*قائمة مشاريع الطاقة المتجددة التي وقت الموافقة المبدئية عليها في الدورة الثالثة، اليوم الأربعاء 17 جوان 2020:

الجدول الأول يخص المشاريع ذات 10 ميغاواط والثاني المشاريع ذات 1 ميغاواط، مع كل البيانات الخاصة بها مثل الكلفة والمكان, مع ضرورة التوضيح أنه بالنسبة لمشاريع 10 ميغاواط، فإن التعريفة فيها جزء كبير بالعملة الصعبة، أي الدولار أو الأورو.