الديوانة تمنح 8 مؤسسات إقتصادية صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد:

الديوانة تمنح 8 مؤسسات إقتصادية صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد:

تم مساء الجمعة 21 فيفري 2020 إبرام اتفاقية بين الإدارة العامة الديوانة ووزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي بخصوص منح تسهيلات ديوانية إلى المؤسسات الناشئة إضافة إلى امضاء اتفاقية في مجال التكوين مع غرفة التجارة والصناعة بتونس.

وبين وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف أن هذه الإتفاقية تأتي تطبيقا لقانون المؤسسات الناشئة الذي ينص على تمكين هذه المؤسسات من وضع أفضل مع الديوانة التونسية بصفة آلية وهي صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد على غرار المؤسسات الاقتصادية الكبرى.

ومن جهته أكد المدير العام للديوانة “يوسف الزواغي”على أهمية إسناد صفة المتعامل الإقتصادي المعتمد لتشجيع المؤسسات على الرفع من قدرتها التنافسية ،أضافة إلى توفير مناخ قائم على الثقة بين إدارة الديوانة و المؤسسة التي تم منحها هذه الصفة.

وقد تم في هذا الإطار توقيع إتفاقيات إسناد صفة المتعامل الإقتصادي المعتمد لفائدة 8 مؤسسات إقتصادية انضافت إلى القائمة التي تضم 56 مؤسسة التي انتفعت سابقا بهذه الصفة ليصبح عددها الجملي 64 مؤسسة.

و تنتفع المؤسسات المتحصلة على صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد استنادا الى معايير المنظمة العالمية للديوانة بعدد من التسهيلات على مستوى الإجراءات عند تعاملهم مع مختلف مصالح الإدارة العامة للديوانة وذلك من خلال الرفع الفوري للبضائع الموردة دون إجراء معاينة فعلية عند النقاك الحدودية وذلك بواسطة تصاريح مبسطة وفق أحكام مجلة للديوانة أو تصاريح مفصلة توجه آليا إلى المسلك الأخضر الذي يمكن من ربح الوقت عند تسريح البضاعة.

كما تمكن صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد من التصرف في البضائع الموردة حال انقضاء مدة زمنية محددة بالاتفاقية بقرار معاينة البضائع بمحلات المؤسسة مع ربط كل العمليات الديوانية بمكتب الالحاق والذي يعد الأقرب من حيث المسافة إلى مقر المؤسسة إضافة إلى تبسيط إجراءات العبور والتولصل مع مصالح الديوانة .