Latest Update

جمعية سوليدار تونس تنظم ندوة بعنوان “أية رؤية مشتركة من أجل الازدهار والمواطنة”:

جمعية سوليدار تونس تنظم ندوة بعنوان “أية رؤية مشتركة من أجل الازدهار والمواطنة”:

نظمت جمعية سوليدار تونس بالشراكة مع جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية و جمعية نومواد 08 المكونين لائتلاف “المواطنة و الازدهار”ندوة بعنوان “أية رؤية مشتركة من أجل الازدهار والمواطنة”.

وترمي هذه الندوة الى وضع الأساس الأول لهذه الرؤية المبنية على المنظومة القيمية المشتركة للمواطن التونسي وعلى انتظاراته الاقتصادية والاجتماعية، كما تهدف الى فتح الحوار الاجتماعي والاقتصادي لبناء الرؤية المشتركة لتونس 2040.

و شارك في هذه الندوة مجموعة من الأطراف المعنية بالشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي من أحزاب سياسية ومنظمات وطنية ومستقلين ومن ممثلي الوزارات المعنية وممثلي المجتمع المدني وتهدف الى فتح حوار عميق وشامل بين مختلف الفرقاء السياسيين.

افتتحت الندوة لبنى الجريبي رئيسة منظمة سوليدار تونس ويقدم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي السيد زياد العذاري منهجية اعداد مخطط التنمية القادم 2021 -2025.

وتنقسم الندوة الى ثلاث حصص عمل تشمل الاولى تقديم دراسة تقييمية شاملة لمخطط التنمية 2016-2020 قامت بها سلوى الطرابلسي و نادية الزرلي وغازي بوليلة الأساتذة الجامعيون والخبراء لدى سوليدار تونس تم من خلالها تشخيص الوضعية الاقتصادية والاجتماعية خلال فترة مخطط التنمية الحالي وتقديم للاهداف القطاعية و تحليل لمدى التقدم في المشاريع المنصوص عليها بمخطط التنمية بالاضافة الى تقديم جملة من التوصيات الهيكلية والمنهجية والاقتصادية والاجتماعية التي يمكن الاستناد عليها لصياغة مخطط التنمية القادم.

وقدم خلال حصة العمل الثانية عبد الوهاب حفيظ رئيس منتدى العلوم الاجتماعية التطبيقية الدراسة العلمية السوسيولوجية “أية منظومة قيمية وأية انتظارات اقتصادية واجتماعية للتونسيين” التي أعدها الائتلاف بالشراكة مع منتدى العلوم الاجتماعية التطبيقية، كما تم تقديم نتائج الدراسة الميدانية حول قيم الشعب التونسي ومشاغله وانتظاراته على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وقد شملت هذه الدراسة ممثلين لجل شرائح المجتمع بكامل الولايات.

وخلال حصة العمل الثالثة قدمت السيدة لبنى الجريبي الإطار العام الذي تندرج في اطاره الدراسات التي تم اعدادها بهدف صياغة الرؤية التي يسعى ائتلاف “المواطنة والازدهار” الى بنائها والمتمحورة حول المواطن، والمنهجية المعتمدة لإعدادها كما قدم عبد القادر بودريقة الجامعي والخبير لدى سوليدار الدراسة النوعية والرؤية الاقتصادية والاجتماعية للائتلاف.