Latest Update

عماد الحزقي: عدد القضايا التي استلمتهم هيئة النفاذ إلى المعلومة منذ بعثها 750 قضية:

عماد الحزقي: عدد القضايا التي استلمتهم هيئة النفاذ إلى المعلومة منذ بعثها 750 قضية:

اكد عماد الحزقي قاضي اداري وملحق بهيئة النفاذ الى المعلوم اليوم خلال يوم دراسي حول “الرقابة القضائية على حق النفاذ للمعلومة” بتنظيم من اتحاد القضاة الاداريين وهيئة النفاذ للمعلومة ان اليوم الدراسي الذي تناول الرقابة القضائية على قرارات الهيئة خصص لتوعية المواطن بشان العلاقة بين المحكمة الادارية والهيئة وحدود اختصاص كل منها .
و أوضح الحزقي ان اختصاص المحكمة الادارية علاوة على دورها التقليدي المتمثل في تمكين المتقاضي (المواطن) من الوثائق الادارية الخاصة به بموجب اذن استعجالي والتي تخص وثائق استعجالية ،فان المحكمة الادارية لها دور رقابي على الهيئة من خلال مراقبة قرارات هيئة النفاذ للمعلومة .
اما عن دور الهيئة ،فقد اوضح الحزقي ان الهيئة هي الجهة القضائية المتخصصة ابتدائيا وقراراتها قابلة للاستئناف من طرف المتقاضي (الادارة على سبيل المثال) والطعن في قراراتها والاستئناف امام المحكمة الادارية .
وفيما يتعلق باجراءات التقاضي امام الهيئة ،بين الحزفي ان الاجراءات لا تحتاج محامي وان القضية ترفع في اجل لا يتجاوز 20 يوما من قرار الرفض للنفاذ الى المعلومة من طرف الادارة، أما البت في القضية، فان الهيئة وبعد البحث تصدر قرارها في اجل اقصاه 45 يوما مشيرا في ذات السياق ان الهيئة بتت في 320 قضية واصفا اداء الهيئة بالبطيء نظرا لضعف الامكانيات .
هذا واشار ان اجل الهيئة في البت في القضايا يبقى معقول ولايتجاوز شهرين ونصف على اقصى تقدير مشيرا ان عدد القضايا التي استلمتهم الهيئة منذ بعثها هو 750 قضية .