Latest Update

المصارعة:في الندوة الصحفية للجنة تنظيم بطولة إفريقيا:25 دولة ز500 مشارك و 77 مصارعا و مصارعة بحثا عن التتويج القاري:

المصارعة:في الندوة الصحفية للجنة تنظيم بطولة إفريقيا:25 دولة ز500 مشارك و 77 مصارعا و مصارعة بحثا عن التتويج القاري:

بدأت مدينة الحمامات تعيش على وقع البطولة الإفريقية للمصارعة للأمم  التي ستدور نسختها الخامسة والثلاثون خلال الفترة المتراوحة بين 26 و 31 من الشهر الجاري. وتعتبر هذه البطولة هي الأضخم والأقوى والأكبر منذ إحداث هذه التظاهرة عام 1969 كونها تشمل ثلاث بطولات في  نفس الوقت باعتبار إجراء البطولات الإفريقية للأصاغر والصغريات والأواسط والوسطيات والأكابر والكبريات . وستقام هذه النسخة القارية بمواصفات دولية نظرا لأن التنظيم الإداري والرياضي والفني و إقامة النزالات ستكون تحت راية الجامعة الدولية مثل سائر البطولات القارية الأخرى والتي ستنقل أحداثها مباشرة على موقع الإتحاد الدولي بإشراف 25 حكما دوليا سيتولون إدارة نزالات البطولة تحت إشارف مدير التحكيم الدولي التونسي كمال بوعزيز.

ذلك ما أبرزه السيد حسين الخرازي رئيس الجامعة التونسية للمصارعة خلال الندوة الصحفية التي عقدتها اللجنة المنظمة بدار الجامعات الرياضية لتسليط الأضواء على هذا الحدث القاري البارز.

وأضاف رئيس الجامعة أن هذه البطولة ستجل حضورا قياسيا غير مسبوق بمشاركة نحو 500 شخص بين رياضيين و حكام و إطارات فنية و إدراية وتحكيمية علاوة على أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد الإفريقي والشخصيات الرياضية الرفيعة المستوى على غرار رئيس الجامعة الدولية الذي سيحضر لأول مرة بطولة إفريقيا وسينزل ضيفا لأول مرة على بلادنا . بما يبرز أهمية هذه البطولة في قوت شهدت لعبة المصارعة تطورا لافتا خلال الفترة الأخيرة بالقارة السمراء.                                                                                

وستجري المنافسات بمشاركة 25 دولة ستبدأ في التوافد على بلادنا انطلاقا من يوم السبت وهي  الجزائر و أنغولا و البورندي و الكونغو الديمقراطية والكونغو و الكوت ديفوار و مصر و غينيا بساو وغينيا و  غانا و كينيا و مدغشقر والمغرب و ناميبيا ونيجيريا و جنوب إفريقيا والسينغال وسيراليوني والسودان و أوغندا  و ليبيريا و إفريقيا الوسطى والكامرون و جزر القمر و مالي علاوة على تونس البلد المنظم.

وسيتولى 25 حكما يحملون الشارة الدولية إدارة لقاءات هذه البطولة من بينهم ستة حكام أولمبيين  تحت قيادة مدير التحكيم بالجامعة الدولية الحكم الدولي التونسي البارز كمال بوعزيز التونسي الوحيد في كل الرياضات  الذي يدير جهاز التحكيم الدولي في بطولات العالم المختلفة والبطولات القارية والألعاب الأولمبية . ويعتبر بوعزيز شرف الرياضة التونسية عموما والمصارعة على وجه التحديد ذلك أنه يشرف منذ سنوات طويلة على قطاع التحكيم بالجامعة الدولية من التكوين إلى المراقبة مرورا بالرسكلة والتعيين والمراقبة و إجراء الإمتحانات والحضور المستمر في كل البطولات العالمية والألعاب الأولمبية والبطولات القارية. وسيتولى الإشراف على تسيير نزالات هذه البطولة. وقد ساهم بوعزيز بقسط وافر في  صعود عديد الحكام التونسيين و حصولهم على الشارة الدولية. وهو مكسب ثابت للمصارعة التونسية والإفريقية.

وتحدث المدير الفني للجامعة أحمد الخذري عن تحضيرات المنتخبات التونسية للشبان والأواسط والأكابر لهذا الموعد البارز مشيرا أن العناصر التونسي التي تم اختيارها للإعداد للبطولة حظيت بتحضيرات متواصلة منذ بداية الموسم الحالي حسب الإمكانيات المتوفرة والتي لاتزال دون الحاجة باعتبار وجود العديد من المواهب الصاعدة التي تسير على خطى مروى العامري وتتوفر لديها مؤهلات التألق دوليا واعتلاء منصات التتويج العالمية على غرار البطلة الصاعدة سارة الحامدي السادسة عالميا و البطل الصاعد أيوب البراج و غيرهم.

وستشارك تونس في البطولة بفريق يضم 77 مصارع و مصارعة في مختلف الأصناف وتهدف الجامعة إلى احراز 90 ميدالية منها 20 ذهبية. وكانت تونس تحصلت في الدورة الأخيرة التي احتضنتها نيجيريا في السنة الفارطة 36 ميدالية منها 11 ذهبية بفريق ضم 42 مصارعا.

وتتواصل تحضيرات المنتخبات التونسية للأواسط والوسطيات والأصاغر والصغريات والأكابر والكبريات في أصناف المصارعة الرومانية والحرة لهذا الحدث القاري البارز بالحمامات بمشاركة تسعين مصارعا و مصارعة تقودهم بطلتنا العالمية والأولمبية مروى العامري و ذلك إلى غاية موعد انطلاق البطولة.

وتجدر الإشارة إلى أن المنافسات ستنطلق يوم الثلاثاء 26 مارس . و ستدور خلال اليومين الأول والثاني نزالات بطولة الأصاغر والصغريات ويقام حفل الإفتتاح مساء الخميس 28 مارس وستجري مباريات الأواسط والوسطيات يومي الخميس والجمعة ثم تدور مباريات الأكابر والكبريات يومي السبت والأحد 30 و 31 مارس. وتقام التصفيات خلال الفترة الصباحية بداية من الساعة العاشرة والنصف فيما تدور الأدوار النهائية يوميا انطلاقا من الساعة الخامسة و إلى غاية الساعة الثامنة ليلا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *